الأحد، 22 يناير 2017

ماهية الثقة بالنفس


الثقة، هي إحكام الأمر وإتقانه وتقويته حتى تسكن النفس فيأمنها ويعتمد عليها... يقال : أحكمت الشيء، أي منعته من الفساد وأصلحته.
إن الثقة بالنفس هي مفتاح النجاح في الحياة، وإن الوقوع تحت وطأة الشعور بالسلبية والتردد وعدم الاطمئنان للامكانات، هو بداية الفشل، وكثير من الطاقات أهدرت وضاعت بسبب عدم إدراك أصحابها لما يتمتعون به من إمكانات أنعم الله بها عليهم ولو استغلوها لاستطاعوا بها أن يفعلوا الكثير.
الثقة بالنفس، إحساس الإنسان بقيمة نفسه بين من حوله، فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته، ويتصرف الإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره... هي نابعة من ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به.
وبعكس ذلك، انعدام الثقة التي تجعل الإنسان يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله، فتصبح تحركاته وتصرفاته، بل آراؤه في بعض الأحيان مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل حركة وتصرف.
وترتكز الثقة بالنفس على ثلاث ركائز أساسية وهي:
·         معرفة الإنسان بنفسه معرفة حقيقية من جميع جوانبها، بأن يعرف نقاط القوة ونقاط الضعف.
·         علمه بحاجته إلى تطوير نفسه، وتنمية قدراته البدنية والعقلية والنفسية والاجتماعية، فيسعى إلى إكمال شخصيته وتوازنها.
·         الأناة والروية واستقصاء جوانب كل أمر يريد فعله والإقدام عليه، مع الحرص على الاستفادة من خبرات وتجارب العقلاء.

وفي الأخير تذكر أن: الثقة بالنفس هي أساس كل نجاح وإنجاز عظيم تستطيع إنجازه... والثقة عادة يمكن تنميتها بالتصرف وكأنك تمتلكها بالفعل. واعلم أن فقدان الفرصة لن يعوقك، بل فقدانك الثقة بالنفس هو الذي يعوقك. ومفتاح الثقة بالنفس هو أن تحدد ما تريد، وأن تتصرف وكأنك من المستحيل أن تفشل.
---------------
كيف تبني ثقتك بنفسك. د.عمرو حسن أحمد بدران

0 التعليقات:

إرسال تعليق